LafargeHolcim Foundation News and Multimedia on Sustainable Construction

Back

ARTICLE

عن مشاريع "هولسيم أوارد" Holcim Awards الفائزة في منطقة إفريقيا و الشرق الأوسط

في حفل خاص بالدارالبيضاء، تمّ الإعلان عن الفائزين في المباراة الدولية الثالثة ل "هولسيم أوارد" الخاصّة بمشاريع و تصوّرات البناء المستدام لمنطقة إفريقيا و الشرق الأوسط. و قد بلغ مجموع ما تمّ رصده لهذه التظاهرة 000'300 دولار أمريكي، استفاد منها عشرة مشاريع استثنائية تقدّم بها مهندسون معماريون، و مصمّمون، و مهندسون و أصحاب ورشات. و قد أبرزت المشاريع الفائزة إمكانات هائلة لتطبيق مختلف مقاربات البناء المستدام : بنيات تحتية مدرسية، و تجديد الوحدات السكنية، و إعادة الهيكلة الحضرية، و رؤية اقتصادية للطاقة. تقوم مؤسسة "هولسيم"، الموجود مقرّها بسويسرا، بالإشراف على مبارياتها في خمس مناطق في مختلف أنحاء المعمور. و هكذا تمّ تقديم أكثر من 000'6 مشروع شارك بها 146 بلدا في مسابقة 'هولسيم أوارد" التي تهدف إلى إيجاد الحلول لكلّ المشاكل التكنولوجية و البيئية و الاجتماعية-الاقتصادية و الثقافية من خلال أجوبة نابعة من قطاعات التعمير و البناء.

الجائزة الذهبية لمدرسة ب"بوركينا فاسو"
حصل مشروع مدرسة ب"بوركينا فاسو" على الجائزة الأولى و قدرها 000'100 دولار. و هو المشروع الذي يرتكز حصرا على الطاقة الشمسية و الريحية من أجل ترطيب الجو داخل قاعات التدريس. و يستعمل التهوية الطبيعية بفنّية عالية من أجل الاستغلال الأمثل لعملية التبريد خلال فترات الحرّ الشديد. (توجيه الهواء داخل قنوات تحت أرضية، زرع أشجار و بناء أسقف و واجهات بدعامات مزدوجة) و تخفيض معدّل الحرارة بخمس درجات. و من شأن هذا المشروع أن يخلق ظروفا ملائمة للتحصيل المدرسي، و تحسين الظروف الاجتماعية، بمساهمته في التشغيل و التكوين، و إصلاح البيئة عبر مبادرات إعادة التشجير. و يعود الفضل في تصوّر هذه المؤسسة التعليمية الثانوية في قرية "غاندو" Gando، في قلب السهول المدارية الجافة، إلى المهندس المعماري "ديبيدو فرانسيس كيري" Diébédo Francis Kéré بألمانيا، و الذي يُعدّ أول شخص في "غاندو" يدرس بالخارج، كما أنّه في نفس الوقت ابن رئيس القرية.

و تجدر الإشارة هنا إلى تثمين "كلود فوسلر" Claude Fussler (فرنسا)، المستشار الخاص لدى "الميثاق العالمي للإمم المتحدة" Pacte Mondial des Nations-Unies ، و العضو المؤسس ل"مؤسسة هولسيم"، للمشروع المذكور اعتبارا لإرادته القوية في إدماج جوانب مختلفة للبرنامج ضمن كلّ متكامل، و ذلك بتصريحه قائلا: " لقد تمّ بناء المدرسة من طرف الساكنة نفسها، و هي ليست فقط هيكلا ماديا استعان بأفكار التقنية العالية المطبّقة بوسائل بدائية، و لكنها ساعدت أيضا على ميلاد هوية جديدة و تحقيق تجانس اجتماعي".

الجائزة الفضية لتجديد مدرسة في فلسطين

تمّ منح الجائزة الفضية ل"هولسيم أوارد" لمشروع مدرسة بفلسطين. و من شأن مقترح تجديد المدرسة الذي تقدّم به مهندسون معماريون إيطاليون، تحسين التهوية الطبيعية، و العزل الحراري، و ذلك من أجل خلق شروط الراحة و اقتصاد مصادر الطاقة. و لهذا المشروع، في نفس الوقت، تأثير إيجابي على تلاميذ المجموعة البدوية المتواجدة على بعد أقل من 10 كلم شرق مدينة القدس. و يعمل الصنّاع المحليون على تكييف تقنيات البناء بالآجور الخام من أجل تحسين الدينامية الحرارية، و التخلّص نسبيا من التبعية لمواد البناء المستوردة. و ترتكز فكرة تجديد هيكل المدرسة غير الملائم على استعمال وسائل محلية، و لكن بطريقة مُمنهجة و دقيقة لخلق وحدة تربوية وظيفية. و أخيرا، فإنّ بساطة فكرة المشروع ، و إمكانية تطبيقه في أماكن أخرى، تجعلان منه نموذجا رفيعا.

الجائزة البرونزية لمركز تعلّم البناء المستدام بالمغرب
نال مقترح "مركز تعلُّم" بالمغرب، تقدّم به و أشرف عليه فريق من المهندسين المعماريين، نمساويين و ألمان و مغاربة، الجائزة البرونزية ل"هولسيم أوارد". و قد تمّ تثمين هذا المشروع الذي ستعرفه مدينة مراكش، نظرا لتركيزه على استعمال الموارد المحلية، و خاصّة تشغيل اليد العاملة المحلية، و اعتماده على الأرض كمادة رئيسة للبناء. كما أنّ التهوية الطبيعية و التظليل يشكّلان جزءا لا يتجزّأ من المشروع، خاصّة و أنّهما سيدعّمان بتقنيات عصرية مثل المضخّات الحرارية و اللوحات الشّمسية، و كلّ ذلك من أجل إبراز مجموعة من تقنيات البناء المستدام. و من شأن مركز التعلّم المهني هذا، تحسين وضعية شباب هذه المنطقة، بتقديمه لهم تعليما ملموسا، و تأهيلا مهنيا، ممّا يمكّن من إحداث فرص تشغيل، ترتكز على ممارسات إيكولوجية في قطاع البناء الذي يشهد تطوّرا ملحوظا.

جوائز"الاعتراف" Acknowledgement لمشاريع بالمغرب و نيجيريا و جنوب إفريقيا و الإمارات العربية المتحدّة

تمّ منح جوائز "الاعتراف" لمشروع إعادة بناء و تأهيل حيّ حضري بالمغرب، تقدّم به "موسيسيان و بارتنر" mossessian & partners من المملكة المتحدة. كما مُنحت نفس الجائزة لمشروع بحث عن مواد بناء مستخرجة من النفايات الفلاحية بنيجيريا، و هو من إعداد فريق من الجامعات النيجيرية و السويسرية. أمّا المشروعين الآخرين الفائزين، فيتعلّق أوّلهما بتهيئة مستدامة للسياحة البيئية في "كاب طاون" Cap town، و هو من تقديم مهندسين معماريين من جنوب-إفريقيا، ويهمّ الثاني بناية رفيعة المستوى، متعدّدة الوظائف، بهندسة معمارية متكاملة، بالإمارات العربية المتحدّة، و هي من تصميم المقاولة المعمارية suisseBob Gysin Partner. .

جوائز "الجيل المقبل" NextGeneration” لإبداعات الطلبة حمَلة الشواهد

يعطي "هولسيم أوارد" أهمية كبرى لإشراك مهنيي المستقبل في مجال البناء المستدام، و الاستماع لوجهات نظرهم و أفكارهم منذ اللّبنات الآولي لمشاريعهم. و قد أُحدثت جائزة "الجيل المقبل" لمكافأة مشاريع الطلبة. هذا، و قد كانت الجائزة الأولى من نصيب "كلايد أنيس دافي" Calayde Aenis Davey من جامعة بريتوريا بجنوب إفريقيا، الذي ينوي تكييف محطّة كهربائية لخدمة الفلاحة الحضرية. كما تمّ منح الجائزة الثانية لمجموعة من طلبة جامعة سيول بكوريا الجنوبية عن مقترحهم المتعلّق بالفلاحة بسهل النيل المعرّض للفيضان بإثيوبيا. و أخيرا، مُنحت الجائزة الثالثة للسيد خالد الجوهري من المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بالمغرب عن المخطّط المديري الذي يقترح إعادة تطوير الجانب الثقافي لمنطقة حضرية بالمغرب.

لجنة مستقلّة من خبراء دوليين في المعمار و التنمية المستدامة
تمّ تقييم كلّ المشاريع المقدّمة عن منطقة إفريقيا-الشرق الأوسط من طرف لجنة مستقلّة، و ذلك بمقر المدرسة العليا للهندسة المعمارية بمدينة الدارالبيضاء. و تكوّنت هذه اللجنة من هاشم سركيس من لبنان رئيسا، و جافيي دو بينيتو Javier de Benito من سويسرا، و كريسنا دو بليسيس Chrisna du Plessis من جنوب إفريقيا، و عبدالرفيع الحبابي من المغرب، و مفيتي موروجيلي Mphethi Morojele من جنوب إفريقيا، و عامر مصطفى من الإمارات العربية المتحدة، و جو أوسا-أدو Joe Osae-Addo من غانا، و هانس-رودولف شالشر Hans-Rudolf Schalcher من سويسرا، و هولغر فالبوم Holger Wallbaum من سويسرا. و قد فحصت هذه اللجنة كل المشاريع المُقدّمة انطلاقا من خمس "أسئلة رئيسة" تهمّ البناء المستدام، كما رسمت أُسسه مؤسسة "هولسيم". و تتمحور هذه "الأسئلة الرئيسة" حول الخطّ التوجيهي المكوّن من ثلاث عوامل (اقتصادية و بيئية و اجتماعية)، و المدعّم بجودة المعمار، و إمكانية تطبيق تجديداته في أماكن أخرى.

الإعلان الأوّل ل"هولسيم أوارد" 2011

كان حفل "هولسيم أوارد" بالدارالبيضاء، هو الأوّل من سلسلة تشمل خمس حلقات (الحلقات الأربعة المتبقية ستتمّ بمُدن ميلان و بوينس أيريس و واشنطن و سنغابور). هذا و تُعتبر المشاريع الفائزة، حسب كل منطقة، بجوائز "هولسيم أوارد" الذهبية و الفضية و البرونزية، مؤهّلة تلقائيا للمشاركة في les Global Holcim Awardsالسنة المقبلة. و بالإضافة لذلك، فإنّ كل المشاريع الفائزة على المستوى الجهوي، بما فيها جوائز "الاعتراف" و "الجيل المقبل"، تُعتبر مرشّحة للدخول تلقائيا في المنافسة على جوائز Global Holcim Innovation التي ستجري سنة 2012، تخليدا للذكرى المئوية لمجموعة "هولسيم". و سيتمّ الإعلان عن الفائزين ب Global Holcim Awards خلال شهر أبريل من سنة 2012.

"هولسيم أوارد" هي مباراة دولية تشرف عليها مؤسسة "هولسيم" التي تكافئ مشاريع البناء المستدام المجدّدة و الملموسة و المستقبلية، كما أنّها تمنح مكافئات مالية بمبلغ مليوني دولار عن كلّ دورة تُقام كلّ ثلاث سنوات. و تُجرى هذه المباراة بشراكة مع جامعات شهيرة هي: المدرسة العليا للهندسة المعمارية (EAC) بالدارالبيضاء، و مدرسة البوليتيكنيك الفدرالية بمدينة زوريخ (ETH Zurich) بسويسرا، و معهد ماساشوسيت للتكنولوجيا (MIT) بكمبريدج الولايات المتّحدة، و الجامعة الإيبيرية-الأمريكية (UIA) بميكسيكو الميكسيك، و المعهد الهندي للتكنولوجيا (IIT Bombay) بمومباي الهند، و جامعة طونجي بشنغهاي بالصين، و جامعة ساو بولو (USP) بالبرازيل، و جامعة ويتواترساند (Wits) بجوهانسبورغ بجنوب إفريقيا.

و مع الدّعم الذي تتلقّاه من Holcim Ltd، و مقاولات هذه المجموعة المتواجدة في أكثر من 70 بلدا، فإنّ مؤسسة "هولسيم" تظلّ مستقلّة عن كلّ مصلحة تجارية. ذلك أنّ "هولسيم" تعتبر من أوّل المموّنين العالميين لمادة الإسمنت و الميلاط (الحجر المدقوق و الحصي و الرّمل)، و كلّ الأنشطة المرتبطة بالبناء مثل التجهيز بالإسمنت المسلّح و الإسفلت.

الفائزون ب"هولسيم أوارد" 2011 في منطقة إفريقيا و الشرق الأوسط

الجائزة الذهبية ل"هولسيم" 2011 - 000'100 دولار-
المدرسة الثانوية المزوّدة بنظام التّهوية الطبيعية. غاندو، بوركينا فاسو
الفائز: "ديبيدو فرانسيس كيري" Diébédo Francis Kéré ،ألمانيا.

الجائزة الفضية ل"هولسيم" 2011 – 000'50 دولار-
تجديد مدرسة ابتدائية. فلسطين
الفائز: جيوفانا كلوديا روزا رومانو. إيطاليا.
المتعاونون: دييغو طورياني، أليسيو باتيستيلا، لوكا تراباتوني، كارمين شيارلي، فاليريو مارازي، ألبيرطو ألكالد فياكامبا. إيطاليا.

الجائزة البرونزية ل"هولسيم" 2011 -000'25 دولار-
مركز تعلّم البناء المستدام. مراكش، المغرب
الفائز : أنّا هيرينغر، ألمانيا
المتعاونون: إيلمار ناجيلي من النامسا، و سليمة ناجي من المغرب، و مارتان روخ و بوكونست من النامسا، و إرنست وايبل و ناجيلي وايبل من النامسا.

جوائز "الاعتراف" ل"هولسيم" 2011. -750'18 دولار عن كلّ جائزة-
- تجهيز مواد بناء من النفايات الفلاحية . نيجيريا
الفائز: شارل أولوول جوب، المدرسة العليا المختصّة ب"بيرن"، شعبة الهندسة المعمارية و الهندسة المدنية، سويسرا
المتعاونون: فريديريك بيشلان �� أندرياس روزنكرانس، المدرسة العليا المختصّة ب"بيرن"، شعبة الهندسة المعمارية و الهندسة المدنية، سويسرا، و هنري طاطا كيمينغ، و ساني مصطفى، جامعة أحمادو بيلو، شعبة الهندسة المعمارية، نيجيريا، و شيغبو أريكبوسي اكبيمن و أوكي اندوكا، جامعة نيجيريا، نيجيريا.

- بناية رفيعة المستوى، متعدّدة الوظائف، بهندسة معمارية متكاملة، مدينة مصدر بالإمارات العربية المتحدّة.
الفائز: بوب جيسن و Bob Gysin § Partner BGM ، سويسرا.
المتعاونون: رودولف تراشل، و سيبستيان الخولي، و نادجا هيتس، و كارمن هيلد، و Bob Gysin § Partner BGM ، سويسرا، و تيم هامسون، و مارك بيرنار ، المملكة المتّحدة، و دافيد تيلفور، و كايزر سورت، المملكة المتحدة، و ماركوس براش، سويسرا، و أوبولجاياسوريا ، عُمان.

- تهيئة مستدامة للسياحة البيئية في "كاب طاون"، جنوب إفريقيا.
الفائزون: أندريه جوستان كوك، و جيسيكا تامي كوهن، جنوب إفريقيا

- إعادة بناء و تأهيل حيّ حضري، مدينة فاس، المغرب
الفائز: ميشال موسيسيان ، mossessian & partners من المملكة المتحدة

جائزة "هولسيم"الأولى "للجيل المقبل" 2011 – 000'25 دولار-
تكييف محطّة صناعية لخدمة الفلاحة الحضرية. بريتوريا، جنوب إفريقيا
الفائز: كلايد أنيس دافي" Calayde Aenis Davey من جامعة بريتوريا، جنوب إفريقيا،

جائزة "هولسيم" الثانية "للجيل المقبل" 2011 – 000'15 دولار-
الفلاحة الطبيعية بالسهول المعرّضة للفيضان، غوهاستيون، إثيوبيا.
الفائز: وونجون هان، جامعة سيول، كوريا الجنوبية.
المتعاون: غونهو كيم، جامعة سيول، كوريا الجنوبية.

جائزة "هولسيم" الثالثة "للجيل المقبل" 2011 – 000'10 دولار –
المخطّط المديري لتطوير الجانب الثقافي لمنطقة حضرية، أكادير، المغرب.
الفائز: خالد الجوهري، المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية، الرباط، المغرب.


هولسيم المغرب
شارع النخيل حي رياض الرباط المغرب
هاتف:
+212 537 68 94 25
nawal.chebli@holcim.com

Last Updated: September 08, 2011